Against SOPA | نهاية الانترنت – سوبا


قانون وقف القرصنة على الإنترنت

قانون وقف القرصنة في الشبكة (بالإنكليزية: Stop Online Piracy Act) أو “SOPA” اختصارا. هو قانون تم إقتراحه في الكونغرس الأمريكي وهو قانون يمنع القرصنة في الشابكة حيث أنه سيتم إغلاق جميع المواقع اللتي تنشر مواد محفوظة المصدر أو مواد تساعد على القرصنة نهائياً ولن يتمكن صاحب الموقع من إسترجاعه وقد يصل الأمر إلى سجن صاحبه، وقد تم رفض هذا القانون من كبرى شركات الشبكة مثل جوجل و موزيلا والفيس بوك و ويكيبيديا.

الجدير ذكره أن ويكيبيديا قررت الاحتجاج أيضاً بأول رد فعل رسمي وقامت المؤسسة بايقاف الصفحة الرئيسية كما قامت بتعطيل الدخول لفترة 24 ساعة بتاريخ 18 كانون الثاني 2012 تضامنا مع شركات أخرى في عالم الشابكة قد تتضرر من قرار وقف القرصنة على الشبكة.

في 20 يناير 2012، سحب النائب لامار سميث خطط المشروع، قائلا “لا نزال ملتزمون بايجاد حل لمشكلة القرصنة على الانترنت التي تحمي الملكية الفكرية والابتكار الأميركي… لكن سيتم تأجيل النظر حتى يكون هناك اتفاق أوسع نطاقا على حل”.

الشركات الداعمة والرافضة للقانون

حملة جوجل ضد قانون وقف القرصنة على الشابكة. وقد كتبت جوجل في صفحتها العالمية (www.google.com) “أخبر الكونغرس: الرجاء عدم فرض رقابة على الويب!”.

يافطة في الصفحة الرئيسية لويكيبيديا العربية تُظهر معارضة النسخة العربية من موسوعة ويكيبيديا لقانون وقف القرصنة على الإنترنت. وقد كُتب بخط كبير: “حرية الإنترنت في خطر”.
معارضة النسخة العربية من موسوعة ويكيبيديا لقانون وقف القرصنة على الشابكة. وقد كُتب بخط كبير: “حرية الشبكة في خطر”.

المزيد عن SOPA من هنا

About Joseph Guirguis

Egyptian Student At Faculty of Science, ASU, interested in Web Design & Web Development, loves CMS, Google, Microsoft, Social Networks, Blogging & Web Browsing.

Posted on January 21, 2012, in Uncategorized and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a comment